موضوع: أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية الخميس 14 مايو 2009 - 16:42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد: أهم وجوه الخلاف بين المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية الاتساع في رواية الأشعار، وعبارات اللغة . فبينما كانت المدرسة البصرية تتشدد تشددا جعل أئمتها لا يثبتون في كتبهم النحوية إلا ما سمعوه ممن اعتقدوا أنهم عرب فصحاء سلمت فصاحتهم من التأثر باللغات الأجنبية ( قيس وتميم وأسد وقريش وبعض كنانة وبعض الطائيين ) ، كان الكافيون يتسعون في الرواية ، فيأخذون عمن سكن من العرب في حواضر العراق ممن كان البصريون يتحرجون في الأخذ عنهم. كذلك اختلفوا في مسألة القياس ، وضبط القواعد النحوية، فقد أشترط البصريون في الشواهد المستمد منها القياس أن تكون جارية على ألسنة العرب، وأن تكون كثيرة الاستعمال بحيث تمثل اللغة الفصحى خير تمثيل ، أما الكوفيون فقد أعتدون بأقوال المتحضرين من العرب وأشعارهم ، كما أعتدوا بالأشعار والأقوال الشاذة التي سمعوها على ألسنة الفصحاء ، والتي نعتها البصريون بالخطأ والشذوذ حتى قيل : ( لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز مخالف للأصول ، جعلوه أصلا وبوبو عليه ).
وقد أفرد كمال الدين أبو البركات عبدالرحمن بن محمد الأنباري كتابا لمسائل الخلاف بين المدرستين سماه " الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين " ومن مسائل الخلاف :
1. الاختلاف في رافع المبتدأ ورافع الخبر. فقد ذهب البصريون إلى أن العامل في المبتدأ المرفوع هو الابتداء ، أما الخبر فذهب جمهورهم إلى أنه مرفوع بالمبتدأ، وقال قوم منهم إنه مرفوع بالابتداء ، مثله في ذلك مثل المبتدأ. وذهب الكوفيون إلى أن المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ، فهما ترافعان . 2. مسألة " نعم" و"بئس" . ذهب الكوفيون إلى أنهما اسمان، وذهب البصريون إلى أنهما فعلان ماضيان لا يتصرفان. 3. التعجب من السواد والبياض ، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون . 4. تقديم خبر "ما زال" , وأخواتها عليهم فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون . 5. تقديم خبر " ليس " عليها ، فقج منعه الكوفيون وأجازه البصريون . 6. أصل الاشتقاق ، فقد ذهب الكوفيون إلى أن أصل المشتقات هو الفعل ، وذهب البصريون إلى أنه المصدر هو الأصل. 7. وقوع الفعل الماضي حالا، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون . 8. نداء الاسم المحلى بـ " أل" فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون . 9. ترخيم الاسم المضاف والاسم الثلاثي فقد أجازهما الكوفيون منعهما البصريون. 10. اسم " لا " المفرد النكرة، فقد ذهب الكوفيون إلى أنه معرب منصوب بها، وذهب البصريون إلى أنه مبني على الفتح في محل نصب.