اهلا وسهلا بك في منتداك
اهلا وسهلا بك في منتداك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شاملة : دينية - ثقافية - اقتصادية - اجتماعية - ترفيهية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
< السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <كل عام وأنتم بخير زوارنا الكرام < نرحب بكم في منتداكم ونتمنى لكم الفائدة والتميز في مشاركاتكم

 

 أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالله
مشرف
مشرف
أبوعبدالله



أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية Empty
مُساهمةموضوع: أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية   أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية Icon_minitimeالخميس 14 مايو 2009 - 16:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،وبعد:
أهم وجوه الخلاف بين المدرسة البصرية والمدرسة الكوفية الاتساع في رواية الأشعار، وعبارات اللغة .
فبينما كانت المدرسة البصرية تتشدد تشددا جعل أئمتها لا يثبتون في كتبهم
النحوية إلا ما سمعوه ممن اعتقدوا أنهم عرب فصحاء سلمت فصاحتهم من التأثر
باللغات الأجنبية ( قيس وتميم وأسد وقريش وبعض كنانة وبعض الطائيين ) ،
كان الكافيون يتسعون في الرواية ، فيأخذون عمن سكن من العرب في حواضر
العراق ممن كان البصريون يتحرجون في الأخذ عنهم.
كذلك اختلفوا في مسألة القياس ، وضبط القواعد النحوية، فقد أشترط البصريون
في الشواهد المستمد منها القياس أن تكون جارية على ألسنة العرب، وأن تكون
كثيرة الاستعمال بحيث تمثل اللغة الفصحى خير تمثيل ، أما الكوفيون فقد
أعتدون بأقوال المتحضرين من العرب وأشعارهم ، كما أعتدوا بالأشعار
والأقوال الشاذة التي سمعوها على ألسنة الفصحاء ، والتي نعتها البصريون
بالخطأ والشذوذ حتى قيل : ( لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز مخالف
للأصول ، جعلوه أصلا وبوبو عليه ).

وقد أفرد كمال الدين أبو البركات عبدالرحمن بن محمد الأنباري كتابا لمسائل
الخلاف بين المدرستين سماه " الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين
البصريين والكوفيين " ومن مسائل الخلاف :


1. الاختلاف في رافع المبتدأ ورافع الخبر. فقد ذهب البصريون إلى أن العامل
في المبتدأ المرفوع هو الابتداء ، أما الخبر فذهب جمهورهم إلى أنه مرفوع
بالمبتدأ، وقال قوم منهم إنه مرفوع بالابتداء ، مثله في ذلك مثل المبتدأ.
وذهب الكوفيون إلى أن المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ، فهما
ترافعان .
2. مسألة " نعم" و"بئس" . ذهب الكوفيون إلى أنهما اسمان، وذهب البصريون إلى أنهما فعلان ماضيان لا يتصرفان.
3. التعجب من السواد والبياض ، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
4. تقديم خبر "ما زال" , وأخواتها عليهم فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
5. تقديم خبر " ليس " عليها ، فقج منعه الكوفيون وأجازه البصريون .
6. أصل الاشتقاق ، فقد ذهب الكوفيون إلى أن أصل المشتقات هو الفعل ، وذهب البصريون إلى أنه المصدر هو الأصل.
7. وقوع الفعل الماضي حالا، فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
8. نداء الاسم المحلى بـ " أل" فقد أجازه الكوفيون ومنعه البصريون .
9. ترخيم الاسم المضاف والاسم الثلاثي فقد أجازهما الكوفيون منعهما البصريون.
10. اسم " لا " المفرد النكرة، فقد ذهب الكوفيون إلى أنه معرب منصوب بها، وذهب البصريون إلى أنه مبني على الفتح في محل نصب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أوجه خلاف المدرسة الكوفية والبصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الأدب والثقافة :: منتدى اللغة العربية وأقسامها-
انتقل الى: